وأوضح الباحثون، فى كلية الطب جامعة (واشنطن)، أنه يمكن لفيروسات مثل "غرب النيل"، و"زيكا" التى تستهدف الجهاز العصبى فى الدماغ والحبل الشوكى أيضا تعطيل حركة الأمعاء مسببة انسداد فى الأمعاء.

فقد توصل الباحثون القائمون على الدراسة إلى أنه يمكن لفيروسات الدم أن تقتل الخلايا العصبية فى أحشاء الفئران، ويمكن أن تسفر عن الإصابة بنوبات لا يمكن التنبؤ بها من آلام البطن والإمساك.

وقال الدكتور ثاديوس ستنببيك، الأستاذ فى كلية الطب جامعة "واشنطن" إن هناك عددا من الأشخاص الأصحاء الذين يصابون فجأة بمشاكل في حركة الأمعاء، ونحن لا نفهم السبب لكن نعتقد أن أحد التفسيرات العدوى الفيروسية تنتج عن خلايا مناعية تقتل الخلايا العصبية المصابة فى الأمعاء".

وفى دراسة حديثة نشرت في دورية "خلية"، درس الفريق البحثى عددا من الفئران المصابة بفيروس غرب النيل - وهو فيروس ينقله البعوض ويسبب التهابًا فى الدماغ - وكانت أمعاء بعض الفئران المصابة مليئة بالنفايات أعلى وأفرغت إلى أسفل، كما لو كان لديهم انسداد.

واكتشف الباحثون أنه ليس فقط فيروس غرب النيل لكن فيروسات زيكا - وكلها تستهدف النظام العصبى - تسببت فى توسع الأمعاء وتباطؤ حركة المرور عبر القناة الهضمية.